دعاء الضطر , صيغة جميله جدا دعاء المضطر

دعاء المضطر قال الله تعالي امن يجيب المضطر اذا دعاة و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض اإلة مع الله قليلا ما تذكرون.

إن حاله الاضطرار جالبه للإخلاص فالأغلب، قال القرطبى رحمة الله تعالى: “ضمن الله تعالي اجابه المضطر اذا دعاه، و أخبر بذلك عن نفسه، و الاسباب =فذلك ان الضروره الية باللجئ ينشا عن الإخلاص، و قطع القلب عما سواه، و للإخلاص عندة سبحانة موقع و ذمة، و جد من مؤمن او كافر، طائع او فاجر”. اخبر الله تعالي فايات كثيره جدا جدا ان الإنسان اذا اصابتة حاله الاضطرار هرع الي الله تعالي بالدعاء، و ترك حاله الكفر او الفجور التي كان عليها قبل ذلك،

 

وأظهر حاجتة للة تعالى، و أنزل فاقتة بة سبحانه، و أقر باضطرارة الية عز و جل، بعدها ربما يعود الي كفرة او فجورة بعد نجاه الله تعالي له، و رفع حاله الاضطرار التي كان عليها؛ لأنة ينسى. و من تلكم الآيات: قول الله تعالى: {قل ارأيتكم ان اتاكم عذاب الله او اتتكم الساعة اغير الله تدعون ان كنتم صادقين . بل اياه تدعون فيكشف ما تدعون اليه ان شاء و تنسون ما تشركون} [الأنعام:40-41]، و قولة تعالى: {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه او قاعدا او قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا الي ضر مسه} [يونس:12]. و قولة تعالى: {وما بكم من نعمة فمن الله بعدها اذا

 

مسكم الضر فإليه تجأرون . بعدها اذا كشف الضر عنكم اذا فريق منكم بربهم يشركون} [النحل:53-54]، و قولة تعالى: {وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون الا اياه فلما نجاكم الي البر اعرضتم و كان الإنسان كفورا} [الإسراء:67]. و قولة تعالى: {وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين اليه بعدها اذا اذاقهم منه رحمة اذا فريق منهم بربهم يشركون} [الروم:33]، و قولة تعالى: {فإذا مس الإنسان ضر دعانا بعدها اذا خولناه نعمة منا قال انما اوتيته علي علم بل هي فتنة و لكن اكثرهم لا يعلمون} [الزمر:49]. و قولة سبحانة فبعض الآيات: {إذا فريق منهم بربهم يشركون} [الروم من

 

الآية:33]، يدل علي ان بعض الناس ينتفع من حاله الاضطرار التي اصابتة فلا يعود بعد كشفها عنة الي ما كان علية قبل الاضطرار من الكفر او المعصية؛ فيصبح من نعم الله تعالي المتعدده عليه: انه اصابة بالضراء، و ألهمة الدعاء، و استجابة له، و رزقة الموعظه مما مر به، فكان ما اصابة خيرا. و أفضال الله تعالي علي عباده كثيرة، و ألطافة بهم عظيمة، فلا يجزع عبد او طائفه او امه من الناس ان اصيبوا بضراء الجأتهم الي الاضطرار، فلعل رجوعهم الي الله تعالي لا يصبح الا بذلك، او لعل فاقتهم و دعاءهم لا يستخرج الا بذلك. و دعوه المضطر مجابه علي جميع حال، قال الله

 

تعالى: {أمن يجيب المضطر اذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض اإله مع الله قليلا ما تذكرون} [النمل:62]، جاء هذا فسياق البرهان علي ربوبيه الله تعالي و ألوهيته، بأسلوب الاستفهام التقريرى {أمن يجيب المضطر} المختوم بالاستفهام الإنكاري: {أإله مع الله}، و الآيه هنا عامه فاجابه دعاء المضطر برا كان ام فاجرا، مؤمنا كان ام

 

كافرا، بل و لو كان ملحدا لا يؤمن بالربوبية، بعدها لجا الي الله تعالي حال اضطرارة لأجابة الله تعالى؛ لأن الله تعالي علق اجابه الدعاء بالاضطرار فقط. و يدل لذا ان الله تعالي استجاب دعاء المشركين فالبحر كما قال تعالى: {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم الي البر اذا هم يشركون} [العنكبوت:65]، و قال تعالى: {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم الي البر فمنهم مقتصد و ما يجحد بآياتنا الا كل ختار

 

كفور} [لقمان:32]. و كثير من دعاء الأنبياء عليهم السلام هو دعاء مضطرين كقول ابراهيم و محمد عليهما السلام: “حسبى الله”، قالها الخليل حين قذف فالنار، و قالها محمد حين قيل له: ان الناس ربما جمعوا لكم، و دعاء نوح:

 

{أنى مغلوب فانتصر} [القمر من الآية:10]، و قال يعقوب: {أشكو بثى و حزنى الي الله} [يوسف من الآية:86]، و قال ايوب: {مسني الضر و أنت ارحم الراحمين} [الأنبياء من الآية:83]، و قال يونس: {لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين} [الأنبياء:87].

 

دعاء الضطر

صيغه دعاء المضطر



 


دعاء الضطر , صيغة جميله جدا دعاء المضطر